الثلاثاء، 30 يناير 2018


محتوى الموديول التعليمى:

  نشاط تعليمى 1 :




  عزيزى التلميذ لاحظ الأمثلة التالية ؟


§        نجح التلميذﹸ فى الامتحان.                نجح هؤلاء̗ الطلاب.

§        كافأت التلميذﹶ الناجح.                    كافأت هؤلاء̗ الطلاب.  
  
§        سلمت على التلميذ̗ الناجح.              سلمت على هؤلاء̗  الطلاب.

 تجد أن :

الاسم المعرب: وهو الذى يتغير شكل آخره بتغير موقعه فى الجملة.
الاسم مبنى: وهو الذى لا يتغير(ثبوت) شكل آخره مهما تغير موقعه فى الجملة.


نشاط تقييمي 1:


عزيزى التلميذ للانتقال إلى الاسئلة:    اضغط هنا

  إذا اجتزت النشاط التقييمى(1) بنسبة90% انتقل إلى دراسة النشاط التعليمى (2) وإلا فارجع إلى أحد البدائل:

       1-  دراسة نشاط (1).

  2-  مشاهدة الفيديو على (  اضغط هنا   )  


              


 نشاط تعليمى2:



 عزيزى التلميذ 
















أولا :الأسماء المعربة:


   كل الأسماء معربة ماعدا الأسماء المبنية.


ثانيا: الأسماء المبنية:

 عزيزى التلميذ شاهد الفيديو التالى للتعرف على الأسماء المبنية....


  



نشاط تقييمى2:

عزيزى التلميذ للانتقال إلى الاسئلة  ( اضغط هنا )


      إذا اجتزت النشاط التقييمى(2) بنسبة90% انتقل إلى دراسة النشاط التعليمى (3) 
  وإلا فارجع إلى أحد البدائل:

       1-  دراسة نشاط (2).

  2-  مشاهدة الفيديو على (   اضغط هنا    )



   نشاط تعليمى3:        عزيزى التلميذ


1- تنقسم علامات الإعراب فى الأسماء إلى نوعين:





  








 2-  تبنى الأسماء المبنية على حركة الحرف الأخير (الضم، الفتح، الكسر، السكون)، وتكون فى محل (رفع،  أو نصب، أو جر) حسب موقعه الإعرابى فى الجملة.


مثل هذه̗ الطالبة مجتهدة
            ↓
           اسم إشارة مبنى على الكسر فى محل رفع مبتدأ       

   نشاط تقييمى3:

    عزيزى التلميذ للانتقال إلى الاسئلة   ( اضغط هنا  )


   إذا اجتزت النشاط التقييمى(3) بنسبة90% انتقل إلى دراسة النشاط التعليمى (4) وإلا فارجع إلى أحد البدائل:

       1-  دراسة نشاط (3).

  2-  مشاهدة الفيديو على (  اضغط هنا   ) 

     
   نشاط تعليمى 4:



عزيزى التلميذ لاحظ الشكل التالى:








من الشكل السابق يتضح أن:
     

1- الفعل المضارع: له حالتان:

§        معرب:  *(يرفع)، إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم، مثل:يخلصﹸ المؤمن فى عمله.

         *(ينصب)، إذا سبقته أداة نصب، مثل: لن نخونﹶ الوطن.

         *(يجزم)، إذا لم تسبقه أداة جزم، مثل: لا تؤخرﹾ عمل اليوم إلى الغد.

§        مبنى:     *على الفتح إذا اتصل بآخره نون التوكيد، مثل:والله لينتصرﹶنﱠ الحق.

          *على السكون إذا اتصل بآخره نون النسوة، مثل: الفتيات تحققنﹶ التفوق.


عزيزى التلميذ:

2- الفعل الماضى مبنى دائما:

§        يبنى على الفتح إذا:

  *لم يتصل به ضمير، مثل: حققﹶ المجتهد النجاح.

   *اتصل بآخره:
      - تاء التأنيث، مثل: فازﹶت الطالبة بالجائزة.

     - ألف الاثنين، مثل: التلميذان فهما الدرس.

    - نا الفاعلين (وتعرب مفعولا به)، مثل: كافأﹶنا المعلم.

 §        يبنى على السكون إذا اتصل بآخره:
    *تاء الفاعل، مثل : قرأتﹸ الدرس.

    *نا الفاعلين(وتعرب فاعلا، أو نائب فاعل، أو اسما لفعل ناسخ)، مثل:
                             - نجحنا فى الامتحان.
    * نون النسوة، مثل: الفتيات كتبن الدرس.
 §        يبنى على الضم إذا اتصل بآخره واو الجماعة، مثل: الطلاب لعبوا بالكرة.



 3- فعل الأمر مبنى دائما: ويبنى على...................



§        يبنى على  السكون إذا:
*كان صحيح الآخر، ولم يتصل به ضمير، مثل: اجتهدﹾ فى المذاكرة.
* اتصل بآخره نون النسوة، مثل: اجتهدن فى دروسكن
  §        يبنى على الفتح إذا اتصل بآخره نون التوكيد، مثل: اكتبنﱠ الدرس.
  §        يبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر، مثل: اسعﹶ فى الخير.
  §        يبنى على حذف النون إذا اتصل بآخره:( ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة)، مثل:

*أخلصا فى العمل.
* احترموا آباءكم.
* اسمعى النصح.
     نشاط تقييمى4:

  عزيزى التلميذ للانتقال إلى الاسئلة   ( اضغط هنا  ) .

     إذا اجتزت النشاط التقييمى(4) بنسبة90% انتقل إلى دراسة ا(الموديول الثانى) وإلا فارجع إلى أحد البدائل:

       1-  دراسة نشاط (4).

  2-  مشاهدة الفيديو على (  اضغط هنا   ) 

0 التعليقات:

إرسال تعليق