الأربعاء، 31 يناير 2018

                                            الموديول التعليمى الثانى

                                  النعت (الصفة)

    
   نشاط تعليمى 1 :


     عزيزى التلميذ إعرب الجملة التالية:

       *جاء الطالب الناجح.

     عزيزى التلميذ من الجملة السابقة يتضح أن:



جاء

الطالب

الناجح

فعل ماضى

فاعل مرفوع
منعوت

    صفة
نعت مرفوع
     
  
                    
 النعت:


       تابع يذكر لبيان صفة من صفات المنعوت(الموصوف) قبله، ويطابق المنعوت فى إعرابه 

                                          (رفعا ونصبا وجرا).

   نشاط تقييمى 1:  

    عزيزى التلميذ لعرض الاسئلة   اضغط هنا

          إذا اجتزت النشاط التقييمى(1) بنسبة90% انتقل إلى دراسة النشاط التعليمى (2) وإلا فارجع إلى أحد البدائل:
              1-  دراسة نشاط (1).

          2-  مشاهدة الفيديو على (  اضغط هنا   ) 


    نشاط تعليمى 2:

   عزيزى التلميذ هل تعرف أنواع النعت؟

   عزيزى التلميذ



أولا : النعت المفرد:
 هو ما كان كلمة واحدة (تعبر عن مفرد أو مثنى أو جمع).

·        شرطه : يطابق المنعوت فى أربعة أوجه، هى:

1.    الإعراب: (الرفع والنصب والجر).
2.    العدد: (الإفراد والتثنية والجمع).
3.    النوع: (التذكير والتأنيث).
4.    التعريف والتنكير.

ويتضح ذلك من خلال الجدول التالى:
المثال
المنعوت
النعت
أوجه المطابقة بين النعت والمنعوت
نجح الطالب المجتهد.
الطالب
المجتهد
الرفع، والتذكير، والإفراد، والتعريف.
كافأت طالبتين مجتهدتين.
طالبتين
مجتهدتين
النصب، والتأنيث، والتثنية، والتنكير.
سلمت على طلاب مجتهدين.
طلاب
مجتهدين
الجر، والتذكير، والجمع، والتنكير.
كرمت الدولة الطالبات المجتهدات.
الطالبات
المجتهدات
النصب، والتأنيث، والجمع، والتعريف.

 
نشاط تقييمى 2:  

    عزيزى التلميذ لعرض الاسئلة   اضغط هنا

          إذا اجتزت النشاط التقييمى(2) بنسبة90% انتقل إلى دراسة النشاط التعليمى (3) وإلا فارجع إلى أحد البدائل:
              1-  دراسة نشاط (2).

          2-  مشاهدة الفيديو على (  اضغط هنا   )

نشاط تعليمى3:
عزيزى التلميذ من خلال فهمك للنعت المفرد هات جملة تحتوى على نعت جملة؟


  ثانيا:النعت الجملة:
   وهو ما كان جملة أسمية أو فعلية.
·              شروطه:
   *يقع بعد اسم نكرة(المنعوت).
   *يشتمل على رابط (ضمير) يعود على المنعوت، ويطابقه فى النوع والعدد.
 ويتضح ذلك من خلال الجدول التالى:
   
المثال
المنعوت
النعت
نوعه
الرابط(الضمير)
1-  شاهدت طائرا ريشه جميل.
طائرا
ريشه جميل
جملة أسمية
الضمير(ه) فى ريشه
2-  كافأت تلميذة أخلاقها مهذبة.
تلميذة
أخلاقها مهذبة
الضمير(ها) فى أخلاقها
3-  حضر تلميذ يحبه الزملاء.
تلميذ
يحبه الزملاء
جملة فعلية
الضمير (ه) فى يحبه
4-  أقدر مجتمعا يتقدم.
مجتمعا
يتقدم
ضمير مستتر تقديره هو



نشاط تقييمى 3:  
    عزيزى التلميذ لعرض الاسئلة   اضغط هنا

          إذا اجتزت النشاط التقييمى(3) بنسبة90% انتقل إلى دراسة النشاط التعليمى (4) وإلا فارجع إلى أحد البدائل:
              1-  دراسة نشاط (3).

          2-  مشاهدة الفيديو على (  اضغط هنا   )


ثالثا: النعت شبه الجملة:

  نشاط تعليمى4:



عزيزى التلميذ هل تعرف النعت شبه الجملة؟
  النعت شبه الجملة:
    هو ما كان ظرفا أو جارا ومجرورا.
·           شروطه :
       يقع النعت شبه الجملة بعد اسم نكرة (المنعوت).

ويتضح ذلك من خلال الجدول التالى:
المثال
المنعوت
النعت
                 نوعه
     1-  وقف عصفور فوق الغصن.
عصفور
فوق
شبه جملة
ظرف مكان
     2-  عرفت رجلا من الصالحين.
رجلا
من الصالحين
جار ومجرور


عزيزى التلميذ من الشرح السابق يتضح أن:

النعت:
تابع يذكر لبيان صفة فى متبوعه، وأنواعه:
  • ( أ ) نعت مفرد: وهو ليس جملة ولا شبه جملة، ويطابق منعوته فى:
1.    الإعراب: (الرفع والنصب والجر).
2.    العدد: (الإفراد والتثنية والجمع).
3.    النوع: (التذكير والتأنيث).
4.    التعريف والتنكير.
  • (ب) نعت جملة: وهو جملة أسمية أو فعلية، ولابد أن تشتمل على ضمير يربطها بالمنعوت ويطابقه فى:
1.    النوع: (التذكير والتأنيث).
2.    العدد: (الأفراد والتثنية والجمع).
وإعرابها: توافق إعراب المنعوت فى محلها الإعرابى.
  • (جـ) شبه جملة: وهو الظرف أو الجار والمجرور.



نشاط تقييمى 4:  

    عزيزى التلميذ لعرض الاسئلة   اضغط هنا

          إذا اجتزت النشاط التقييمى(4) بنسبة90% انتقل إلى دراسة(الموديول الثالث) وإلا فارجع إلى أحد البدائل:
              1-  دراسة نشاط (4).

          2-  مشاهدة الفيديو على (  اضغط هنا   )




0 التعليقات:

إرسال تعليق