الموديول التعليمى الثانى
النعت (الصفة)
نشاط تعليمى 1 :
عزيزى التلميذ إعرب الجملة التالية:
*جاء الطالب الناجح.
عزيزى التلميذ من الجملة السابقة يتضح أن:
جاء
|
الطالب
|
الناجح
|
فعل ماضى
|
فاعل مرفوع
منعوت
|
صفة
نعت مرفوع
|
النعت:
تابع
يذكر لبيان صفة من صفات المنعوت(الموصوف) قبله، ويطابق المنعوت فى إعرابه
(رفعا ونصبا وجرا).
نشاط تقييمى 1:
عزيزى التلميذ لعرض الاسئلة اضغط هنا
إذا اجتزت النشاط التقييمى(1) بنسبة90% انتقل إلى دراسة النشاط التعليمى (2) وإلا
فارجع إلى أحد البدائل:
1- دراسة نشاط (1).
نشاط تعليمى 2:
عزيزى التلميذ هل تعرف أنواع النعت؟
عزيزى التلميذ
عزيزى التلميذ
أولا : النعت المفرد:
هو ما كان كلمة واحدة (تعبر عن مفرد أو مثنى أو جمع).
·
شرطه : يطابق المنعوت فى أربعة أوجه، هى:
1. الإعراب: (الرفع والنصب والجر).
2. العدد: (الإفراد والتثنية والجمع).
3. النوع: (التذكير والتأنيث).
4. التعريف والتنكير.
ويتضح ذلك من
خلال الجدول التالى:
المثال
|
المنعوت
|
النعت
|
أوجه
المطابقة بين النعت والمنعوت
|
نجح الطالب المجتهد.
|
الطالب
|
المجتهد
|
الرفع، والتذكير،
والإفراد، والتعريف.
|
كافأت طالبتين مجتهدتين.
|
طالبتين
|
مجتهدتين
|
النصب، والتأنيث،
والتثنية، والتنكير.
|
سلمت على طلاب مجتهدين.
|
طلاب
|
مجتهدين
|
الجر، والتذكير، والجمع،
والتنكير.
|
كرمت الدولة الطالبات المجتهدات.
|
الطالبات
|
المجتهدات
|
النصب، والتأنيث، والجمع،
والتعريف.
|
نشاط تقييمى 2:
عزيزى التلميذ لعرض الاسئلة اضغط هنا
إذا اجتزت النشاط التقييمى(2) بنسبة90% انتقل إلى دراسة النشاط التعليمى (3) وإلا فارجع إلى أحد البدائل:
1- دراسة نشاط (2).
نشاط تعليمى3:
عزيزى التلميذ
من خلال فهمك للنعت المفرد هات جملة تحتوى على نعت جملة؟
ثانيا:النعت الجملة:
|
وهو ما كان جملة أسمية أو فعلية.
· شروطه:
*يقع بعد اسم نكرة(المنعوت).
*يشتمل على رابط (ضمير) يعود على المنعوت، ويطابقه فى
النوع والعدد.
ويتضح ذلك من خلال الجدول التالى:
المثال
|
المنعوت
|
النعت
|
نوعه
|
الرابط(الضمير)
|
1- شاهدت طائرا ريشه جميل.
|
طائرا
|
ريشه جميل
|
جملة أسمية
|
الضمير(ه) فى ريشه
|
2- كافأت تلميذة أخلاقها مهذبة.
|
تلميذة
|
أخلاقها مهذبة
|
الضمير(ها) فى أخلاقها
|
|
3- حضر تلميذ يحبه الزملاء.
|
تلميذ
|
يحبه الزملاء
|
جملة فعلية
|
الضمير (ه) فى يحبه
|
4- أقدر مجتمعا يتقدم.
|
مجتمعا
|
يتقدم
|
ضمير مستتر تقديره هو
|
نشاط تقييمى 3:
عزيزى التلميذ لعرض الاسئلة اضغط هنا
إذا اجتزت النشاط التقييمى(3) بنسبة90% انتقل إلى دراسة النشاط التعليمى (4) وإلا فارجع إلى أحد البدائل:
1- دراسة نشاط (3).
نشاط تعليمى4: |
النعت شبه الجملة:
هو ما كان ظرفا أو جارا ومجرورا.
· شروطه :
يقع النعت شبه الجملة بعد اسم نكرة (المنعوت).
ويتضح ذلك من خلال الجدول التالى:
المثال
|
المنعوت
|
النعت
|
نوعه
|
|
1- وقف عصفور فوق الغصن.
|
عصفور
|
فوق
|
شبه جملة
|
ظرف مكان
|
2- عرفت رجلا من الصالحين.
|
رجلا
|
من الصالحين
|
جار ومجرور
|
عزيزى التلميذ من الشرح السابق يتضح أن:
النعت:
تابع يذكر لبيان صفة فى
متبوعه، وأنواعه:
1. الإعراب: (الرفع والنصب والجر).
2. العدد: (الإفراد والتثنية والجمع).
3. النوع: (التذكير والتأنيث).
4. التعريف والتنكير.
1. النوع: (التذكير والتأنيث).
2. العدد: (الأفراد والتثنية والجمع).
وإعرابها: توافق إعراب
المنعوت فى محلها الإعرابى.
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق